الحقيقة و الدعاية الزراعة الفورية للاسنان

Our Clinic has grown to provide a world class facility for the treatment of tooth loss, dental cosmetics and advanced restorative dentistry.

 

الزراعة الفورية بين الحقيقة و الدعاية  ,من اجل تلافي الحديث عن أضرار او مشاكل زراعة الاسنان ، التخطيط هو العنصر الأهم ....

كثر الحديث في الآونة الاخيرة عن الزراعة الفورية للأسنان الزراعة الفورية ممكن تقسيمها إلى قسمين وهما :

١- الزراعة الفورية بعد قلع الأسنان حيث توضوع الزرعة في مكان السن المقلوع في نفس اليوم من دون الانتظار لالتآم العظم .

٢- التحميل الفوري على الزرعات فهو ان تُحمل الزرعة بالأسنان الصناعية في نفس يوم الغرس السني او خلال ٣ أيام حيث يستغل الثبات المبدئي للزرعة بحيث يكون الثبات الأولي مناسب للتحميل المباشر ( الفوري) على الزرعات. لكن هنالك شروط مهمه للتحميل على الزرعات السنية و استغلال الثبات الأولي للزرعات و منها الآتي:

١- نقصان شديد في سماكة العظم يحتاج إلى اجرآت جراحية قبل الزرع كالتطعيم العظمي لتجهيزمكان الزرع قبل عملية الزراعة ففي مثل هذه الحالات يجب الانتظار لحين حدوث الالتآم و الالتحام العظمي لعمل التحميل على الزرعات السنية و بذلك يصبح التحميل مؤجل على الزرعات .

٢-نوعية العظم المراد الزراعة فيه و قساوته . حيث أن عظم الفك يختلف من شخص إلى آخر في القساوة و أيضا يختلف في القساوة من الفك العلوي عنه في الفك السفلي

٣- نوع الزرعات و شكل المسننات الملتف حول جسم الزرعة يجب أن يكونا ملائمان لمثل هذا العلاج المطروح على الطبيب أن يكون ملما في موضوع الجراحة و لديه من الإمكانات و المعدات المناسبة لإجراءمثل هذا العلاج .

التركيبات على الزرعات يجب أن تكون موزعة بشكل مدروس بحيث يتم تحمل القوى الناتجة عن تماس الأسنان و المضغ بشكل مناسب و عليه هنالك مشاهد و حالات ممكن ان تكون مناسبة جدا لإجراء التحميل الفوري على الزرعات و عبر الأبحاث الموثقة يوجد دراسات تظهر نجاح ممتاز في الزراعة الفك السفلي بشرط أن يكون هنالك عدد جيد للزرعات بأن لا يقل عن ٤-٦ زرعات و يجب أن تكون التركيبة قطعة واحدة تجمع ما بين الزرعات الموجودة للحصول على الثبات الميكانيكي و توزيع الضغط و الحمل على مجموعة من الزرعات السنية 

التحميل على الزرعات لتعويض أحد او مجموعة من الطواحين فلا ينصح بعمل تحميل فوري بل يجب الإنتظار لحين الألتآم و الالتحام الكامل بين الزرعة و عظم الفك لما فيه من خطورة ممكن ان تؤدي إلى فشل الزرعات السنية .

الأسنان الأمامية السفلية يجب الحذر عند تعويض سن واحد و التحميل الفوري لما لِلّسانِ من تأثيرٍ بقوة جانبية على الأسنان الأمامية للفك السفلي ممكن ان تؤدي إلى فشل الزرعات ، لكن ان وجد فقدان لِ ٤-٦ اسنان امامية سفلية مع وجود باقي الأسنان فممكن اللجوء إلى التحميل الفوري مع وجود ٣ إلى ٤ زرعات يشتركون مع تركيبة ثابتة تجمع في ما بينهم للحصول على الثبات الميكانيكي الزرعات. و بعد مرور فترة من شهرين إلى ٣ اشهر ممكن تعديل او استبدال التركيبات السنية الفورية على الزرعات بحيث يعوض التغير في الأنسجة الأنثوية و عظم الفك الناتج عن العملية الجراحية و غرس الزرعات .

يفضل استخدام التركيبات الهجينة و التي تثبت ببرغي يجمع ما بين التركيبات و الزرعات و الابتعاد عن استخدام التركيبات التي تعتمد على اللاصق حيث انه بسهولة ممكن فك البراغي و التعديل على التركيبات او إصلاحها.

على الطبيب أن يقوم بتثقيف المراجع بما يخص العناية بصحه الفم و الأسنان و تعليمه الطرق المناسبة للعناية و يجب على المراجع ان يزور الطبيب كل ٦ اشهر للفحص الدوري لتفادي اي مضاعفات قد تحدث و التي تنتج عن سوء استخدام او إهمال في العناية بصحة الفم و الأسنان.